الأربعاء 24 أبريل 2024 | 11:03 ص

مؤتمر الذكاء الاصطناعي التوليدي وأثره على حقوق الملكية الفكرية بمشاركة الدكتور محمد الخشت

شارك الان

شارك الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، في مؤتمر حول الذكاء الاصطناعي التوليدي وأثره على حقوق الملكية الفكرية، الذي انطلق بمبادرة من المستشار عمر مروان، وزير العدل، بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) والجامعة البريطانية في مصر. احتضنت الفعالية قاعة الاحتفالات بمقر وزارة العدل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تلقى الدعوة للمشاركة في المؤتمر، الذي جمع نخبة من الخبراء والمهتمين بمجال الذكاء الاصطناعي، وتناولت مناقشاته جهود مصر في التحول الرقمي وأبرزها تأسيس المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي، وإطلاق الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بهذا المجال، بالإضافة إلى إعداد مشروع قانون ينظم استخدامات التقنيات الذكية.

وفي إطار المؤتمر، تم استعراض عدد من المشاريع التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في وزارة العدل، منها مشروع رقمنة محاضر الجلسات، وتحويل الصوت إلى نص باستخدام تطبيقات تميز بقدرتها على التعرف على جميع اللهجات. كما تم استعراض مشروع إصدار محررات وزارة العدل عن بُعد، والذي يعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتسهيل التفاعل مع المتقاضين دون الحاجة لتدخل بشري.

وفي سياق متصل، تم مناقشة استخدامات التقنيات الذكية في دعاوى الميراث والنفقات، مما يعزز تطور قطاع العدل ويسهم في تقديم خدمات قانونية متطورة وفعالة للمواطنين.